lundi 11 mars 2013

! بلوغ معدل ضغط الدم الطبيعي



بلوغ معدل الدم الطبيعي 532_secondary_300.jpg



بلوغ معدل ضغط الدم الطبيعي



















ادوية ضغط الدم لا تحل المشكلة في سبيل بلوغ معدل ضغط الدم الطبيعي، بل تضع تحديات وعوائق كثيرة كالتاثيرات الجانبية.





بلوغ معدل ضغط الدم الطبيعي: ليس في الادوية فقط



كثر الحديث، خلال العقد الاخير بشكل خاص, عن ضرورة خفض المستويات المرتفعة من الكوليستيرول, كما تم انجاز الكثير بخصوص هذا الموضوع. يمكن قياس مستوى الكوليستيرول بسهولة عن طريق اجراء فحص دم بسيط. يتلقى الاشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة من الكوليستيرول محاضرة حول النظام الغذائي الصحي والمتوازن, وفي نهاية المطاف يتم اعطاء معظم المرضى دواء يدعى ستاتين (Statin) يؤدي الى خفض مستوى الكوليستيرول بنسبة تتراوح بين 25% - 35%, تقريبا، بدون ظهور تاثيرات جانبية.



لا شك في اهمية خفض مستوى الكوليستيرول, كما لا شك في انه قد تم انقاذ حياة العديد من الاشخاص بفضل هذه العلاجات.



وثمة مشكلة لا تقل اهمية هي فرط ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع), الذي قد يؤدي الى حدوث سكتة قلبية, فشل القلب, جلطة دماغية, امراض في الكلى والعمى. يعاني معظم الاشخاص فوق سن الـ-60 عاما من ارتفاع معدل ضغط الدم فوق معدله الطبيعي والسليم. لا يعير الناس اهتماما كافيا لهذه المشكلة, على الرغم من كونها شائعة اكثر من مشكلة ارتفاع نسبة الكوليستيرول.



ونتيجة لذلك، لا يتحقق تحسن جدي في معالجة مشكلة ارتفاع معدل ضغط الدم، لا بل فان علاج هذه المشكلة يسجل انخفاضا وتراجعا مستمرين. اذ تشير المعطيات والاحصائيات الوبائية الى انخفاض عدد مرضى زيادة معدل ضغط الدم الذين يتناولون الادوية, مقارنة مع الوضع قبل 10 سنوات. وهذا ما يحذر د.توماس لي, من كلية الطب في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الاميركية, من مغبة حدوثه.



لماذا يشكل علاج فرط ضغط الدم تحديا؟ يمكننا ان نشير الى عدد من الاسباب:



يحتاج معظم المرضى الى تناول اكثر من دواء واحد, واحيانا ينبغي عليهم تناول الدواء اكثر من مرة في اليوم.

قد تؤدي بعض الادوية الى ظهور تاثيرات جانبية غير مريحة, مثل العجز الجنسي, كثرة التبول في اوقات غير ملائمة, الدوخة وغيرها.

التغيرات التي يجب احداثها في نمط الحياة تكون صعبة جدا بالنسبة للمرضى: تخفيف الوزن, ممارسة الرياضة, تقليل كمية الملح في الطعام, تقليل كمية الكحول, الاقلاع عن التدخين وبالطبع الامتناع عن حالات التوتر, الامر الذي يعتبر مستحيلا في ايامنا هذه.

وفقا لتوصيات المعهد الوطني للقلب, الرئتين والدم في الولايات المتحدة الاميركية, يعتبر الاشخاص الذين تكون قيمة الضغط الانقباضي (القيمة المرتفعة) لديهم فوق 140 او قيمة الضغط الانبساطي (القيمة المنخفضة) فوق 90, مصابين بامرض ارتفاع معدل ضغط الدم. الا ان ذلك لا يعني ان ضغط الدم الذي يكون 88/138 يعتبر سليما. يعتبر ضغط الدم الانقباضي الذي يتراوح بين 130 وحتى 139, وضغط الدم الانبساطي الذي يتراوح بين 85 وحتى 89, سليما بيد انه مرتفع, لذلك فان هؤلاء الاشخاص يكونون اكثر عرضة للاصابة بزيادة معدل ضغط الدم.



وكان هذه المعلومات غير كافية, فقد تبين مؤخرا ان الهدف الحقيقي يتعدى خفض معدل ضغط الدم الى اقل من 90/140, اذ ان الهدف هو الوصول الى ضغط دم مساو او اقل من 80/120, وليس من السهل تحقيق هذا الهدف.



الخطوة الاولى لحل هذه المشكلة هي الاعتراف بوجودها, والامر المشجع هو انه يمكن حلها في معظم الحالات.






! fg,y lu]g qy' hg]l hg'fdud







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10652&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire