lundi 11 mars 2013

فيتامين «ب3» قد يضر القلب



فيتامين «ب3» القلب 433226.gif

اظهرت نتائج مفصلة لتجربة علمية نشرت أمس الأول أن تناول فيتامين «ب3» بجرعات كبيرة لا يؤتي بأي منافع علاجية للاشخاص المعرضين لخطر الاصابة بامراض القلب، حتى انه قد يكون مضرا لهم.



وشركة ميرك الاميركية المتخصصة في صناعة الادوية التي طورت هذا المركب المسمى «تريدابتيف» والمكون من الفيتامين «ب3» المعروف بالنياسين ومادة «لاروبيبرانت»، كانت اشارت في ديسمبر الماضي الى ان النتائج الاولية للدراسة جاءت مخيبة للامال، حتى انها سحبت الطلب الذي تقدمت به في السابق لدى «ادارة الغذاء والدواء» الاميركية (اف دي ايه) لتسجيل هذا العقار.



وتمت الموافقة على تسويق «تريدابتيف» في 70 بلدا (لا تشمل الولايات المتحدة)، وبات موجودا في اسواق 40 من هذه البلدان.



واجريت التجربة السريرية على 25673 مريضا يواجهون خطر الاصابة بتجلط في القلب او مشكلة وعائية دماغية، وقد تناول نصفهم مركب «تريدابتيف» والنصف الاخر تناولوا غفلا (دواء لا يحتوي على اي عناصر فعالة). كما اعطي جميع الذين شملتهم التجربة عقارا مضادا لارتفاع الكوليستيرول يسمى «ستاتين».



ولم يلاحظ المشرفون على التجربة اي فارق لناحية تقليص خطر الاصابة بمشاكل كبيرة في القلب والاوعية الدموية كخطر الاصابة بازمة قلبية مميتة ام غير مميتة، جلطة دماغية او الحاجة الى اجراء عملية قسطرة او مجازة تاجية.



وضمن مجموعة المرضى الذين تناولوا الـ«تريدابتيف»، %13,2 من المشاركين تعرضوا لمشاكل في القلب والاوعية الدموية او اضطروا للخضوع لعملية جراحية مقابل %13,7 لدى افراد المجموعة الاخرى.



وقالت الدكتورة جاين ارميتاج الاستاذة في جامعة اوكسفورد البريطانية والمشرفة الرئيسية على الدراسة «نشعر بالخيبة ازاء هذه النتائج التي لم تظهر اي منافع لدى مرضانا».



كما فوجئ الباحثون باكتشافهم لدى المجموعة التي تناولت الـ«تريدابتيف» اصابة عدد اكبر من المرضى بنزف دموي اضافة الى التهابات. الى ذلك، اظهر عدد اكبر بكثير من المشاركين في الدراسة ضمن المجموعة التي تناولت «تريدابتيف» مفاعيل جانبية حادة مثل السكر ومشاكل معوية.



واضافت ارميتاج «يتم استخدام النياسين (فيتامين ب3) منذ سنوات طويلة مع الاعتقاد ان هذه المادة تساعد على الوقاية من الازمات القلبية او الجلطات الدماغية الا اننا بتنا نعلم ان مفاعيلها الجانبية اكبر بكثير من منافعها».



وتساهم النياسين في رفع مستوى الكوليستيرول الجيد وتقليص مستوى الكوليستيرول السيئ.






tdjhldk «f3» r] dqv hgrgf







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10651&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire