http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

jeudi 21 mars 2013

احترس... هذه اسباب قد تؤدي الى اغلاق حسابك في أدسنس




رغم أن كافة سياسات أدسنس باتت شبه محفوظة بالنسبة لمعظم الناشرين , إلا أن البعض منهم - عمداً أو عن قلة خبرة - لا يزال يقع فى بعض الأخطاء التى قد تودى بحسابه فى نهاية المطاف - لا قدر الله - إلى الإغلاق. تعرف على أشهر تلك الأخطاء لتتجنبها فى الأسطر القليلة التالية.





- المحتوى



1 - المحتوى المنسوخ



ما أسهل أن تقوم بنسخ بعض المقالات من هنا و هناك , و ما أسهل أن يطير معها حسابك فى أدسنس إلى الأبد ! .. نعم .. هناك البعض ممن يتساهل فى نسخ المحتوى من مصادر أخرى حتى دون أن يعدل عليه و يضيف له لمسته الخاصة. ولا يحدثنى أحدكم عن أنه سيقوم بذكر رابط مصدر الموضوع الأساسى ؛ فقد عفا هذا الزمن على مثل تلك الأمور إن كنت تريد لمدونتك أن يكون لها ترتيب متقدم فى محركات البحث خاصة و أن تلك الأخيرة أصبحت أكثر تمييزاً للمحتوى و جودته , و غالباً ما تلقى بتلك النوعية من المدونات فى الصفحات المتأخرة جداً ( من منا يقلب أكثر من صفحتين فى نتائج جوجل ؟ ).



قد يتساءل البعض : و لكن فلان يقوم بنسخ المقالات من المواقع الشهيرة , و من المواقع الاخبارية و لم يتم إغلاق حسابه ؟ الجواب ببساطه هو أنه لم تتم مراجعة موقعه بعد منذ آخر مرة تم قبول طلب اشتراكه بأدسنس , أو أن صاحب الموضوع الأصلى لم يقم بإبلاغ جوجل عن تلك السرقة ( المسمى الحقيقى للنسخ ! ) .. أى أن حسابه فى أدسنس سيكون فى مهب الريح بين لحظة أو أخرى.



و ما رأيته - عن تجربة - أن جوجل سريعة التعامل مع الأمر حين يقوم أحدهم بالابلاغ عن سرقة المحتوى الخاص به. أتذكر أنه فى بدايات الخطة أدسنس كنت أتتبع أى أحد يقوم بنسخ الموضوعات الخاصة بها , و كنت أنذره بارسال رساله على بريده الالكتروني , فإن لم يرد أو لم يستجب لطلبى بحذف المقال المسروق كنت أقوم بإبلاغ جوجل , فتقوم إما بإغلاق مدونته , أو بإغلاق حسابه فى أدسنس , أو بالاثنين معاً. بالطبع أمر مؤسف أن يتم إغلاق حساب أحدهم بسبب بلاغ منك , لكن الأمر المؤسف أكثر هو سرقة مجهودك و ثمرة بحثك من هنا و هناك فى ثوانٍ معدوده.



أنصح أى مدون الابتعاد تمام الابتعاد عن أى نسخ للمحتوى. و ليس المقصود بأن ( نخترعه ) , بل أن تنقل دوماً أى معلومة فى مجال موقعك أو مدونتك بأسلوبك الخاص. و تذكر دوماً أن الخبر واحد , و لكن وجهات النظر المختلفة له و طريقة تناوله هى ما تجعل البعض يفضل جريدة عن أخرى , و هكذا الحال مع المدونات. الخلاصة .. ضع بصمتك.



2 - المحتوى المصنف على أنه ( للكبار فقط )



الأمر تخطى مجرد أن يكون المحتوى إباحياً فحسب , بل وجود أى محتوى ( قد ) تخجل من عرضه أصبح مخالفاً لسياسات أدسنس التى تنص على التالى : " إذا كان موقعك يتضمن محتوى تجد في نفسك حرجًا من أن تشاهده في العمل أو بين أفراد العائلة، فربما يكون هذا الموقع غير مناسب لوضع إعلانات Google عليه ".



دعنى أكون أكثر صراحه , فموضوعات مثل ( أسرار ليلة الدخلة - صور مثيرة بالداخل .. إلخ ) و ما على شاكلتها أصبحت تمثل خطراً على حسابك ؛ فجوجل دوماً تود أن تكون شبكتها الاعلانية نظيفة. و أظن أن أغلبية الناشرين لا تقبل أن تكون أرباحها من مثل تلك النوعية من الموضوعات.



3 - محتوى مخالف أنشأه آخرون



إن كنت تمتلك منتدىً أو موقعاً يتيح التفاعل بالتعليقات و المشاركات بين متابعيه , فطبقاً لسياسات أدسنس ستكون مسؤولاً عن المحتوى الذى يشاركه الزوار أيضاً ( نصوص - روابط - صور - فيديو ) . تنصحك جوجل دوماً بالمراقبة و المتابعة الدائمة لموقعك أو منتداك و أن تقوم بحذف المشاركات المخالفة أولاً بأول , مع ضرورة إيضاح سياسة موقعك للزوار كى يصبحوا على بينة قبل المشاركة , و أفضلية وجود آلية تمكنهم من الابلاغ حال رأوا أى مخالفات.



أتذكر حين تم تطبيق هذه السياسة زلزلت كيان المنتديات العربية , و تم إغلاق حساب الكثير منها .. لكن البعض تدارك الأمر سريعاً و بدأ فى تصحيح أوضاعه خاصة من إلغاء للموضوعات التى تحتوى على برامج مقرصنة. و الآن بالفعل أصبح العديد من المنتديات ذات الشهرة لا تقبل بمشاركة أى موضوع يحتوى على انتهاكات من تلك النوعيه - ما بيجوش إلا بالعين الحمرا :).



4 - محتوى الخلاصات التى لا تخصك



يلجأ البعض لحيلة , و هى أن يقوموا بإنشاء آلية لجلب خلاصات ( RSS Feeds ) لعدة مدونات و مواقع مختلفة , بحيث يتم نشر جديد تلك المواقع أولاً بأول على موقعه هو. للأسف , هذه أيضاً سرقة للمحتوى و فقدانه لحسابه فى أدسنس مسألة وقت !



- الإعلان







1 - وضع الإعلان فى مربع متحرك Floating Box



آثرت أن أبدأ بهذا السبب أولاً ؛ لأنه أصبح أكثر شيوعاً هذه الأيام , و يستخدمه كثيرون عن عدم دراية. و رغم أنه يحقق نسب CTR عالية جداً , إلا أن تلك الطريقة مخالفة تماماً لسياسات أدسنس.



و لمن لا يعلم , فالمربع المتحرك أو ما يعرف بـ floating box script هو كود يسمح بأن تتحرك الوحدة الإعلانية مع تمرير الصفحة , بحيث تظل الوحدة ظاهرة على الشاشة دوماً و كأنها ثابته , و النمط الشائع لاستخدام تلك الطريقة هو أن يتم ضبط حجم صفحة الموقع بحيث يتبقى يمينها و يسارها مساحتين لوضع وحدتين إعلانيتين طوليتين من الحجم 600*160 أو 600*120ثم يتم تثبيت هاتين الوحدتين بالطريقة المذكورة كما هو مبين بالشكل التالى :



احترس... اسباب تؤدي اغلاق حسابك Adsense-Floating-Box-Script.png نموذج للمواقع التى تستخدم Floating Box Script مع اعلانات أدسنس و قد قمت بالتواصل الفترة الماضية مع العديد من المواقع الشهيرة التى أتابعها على الصعيد الشخصى و التى تتبنى هذا التصميم , و بالفعل تبين أن أغلبية القائمين عليها لم تكن لديهم خلفية عن كون استخدام هذا الكود مخالف. منهم من قام بإعادة تموضع للاعلانات , و منهم من حذف هذا الـ Script لتظل الوحدات الاعلانية بوضعها الطبيعى.



و لا تتعجب حين ترى بعض المواقع ذات الملايين من الزيارات يومياً و هى تستخدم تلك الطريقة ؛ فغالباً ما تكون ضمن قائمة الناشرين المميزين , و يتم ذلك بالاتفاق المباشر مع جوجل - الناس دى مش تبعنا أساساً :).



2 - وضع الإعلان فى اطار IFrame



الـ IFrame هو كود يسمع لك بعرض محتوى صفحة داخل أخرى , و حتى العام الماضى لم تكن سياسات أدسنس ضد أن تظهر الاعلانات ضمن الـ IFrame , إلى أن نصت صراحة فى يونيو 2011 على مخالفة ذلك لسياساتها ؛ نظراً لاستغلال البعض لهذا الكود فى تخطى العدد الأقصى للوحدات الاعلانية بالصفحة الواحدة , و لقيام البعض الآخر بإدراج صفحة تحتوى على الاعلانات ضمن كود الـ IFame و إدراجه بموقع غير مسموح له بعرض إعلانات أدسنس.



هذا بالاضافة للمشكلات التى تحدث من حيث عدم إستطاعة لوحة تحكم أدسنس إظهار أرقاماً صحيحة بخصوص عدد مرات الظهور و عدد النقرات و خلافة , و كذلك ظهور إعلانات لا علاقة لها بالمحتوى ( لأن الإعلان الظاهر بـ IFrame يتبع محتوى الموقع الظاهر به فقط و ليس الصفحة الأساسية ).



3 - تضمين الاعلانات فى أماكن مخالفة



غير مسموح بأن يتم إدراج إعلانات أدسنس بأى طريقة كانت فى أى من الأماكن و المواضع التالية :



أ - الرسائل البريدية.

ب - تطبيقات سطح المكتب.

ج - أشرطة الأدوات.

د - اضافات المتصفحات.

هـ - التطبيقات المستضافة على الويب , و Widgets.

و - صفحات الفيس بوك.

ز - داخل النوافذ المنبثقة Pop ups. مع ملاحظة أنه يمكن وضع إعلانات أدسنس بصفحات تحتوى على نوافذ منبثقة على ألا تزيد عن 3 نوافذ ( أستغرب جداً ذلك ! ) و ألا تسبب تجربة سيئة للمستخدم.



- الأنشطة المريبة







1 - النقر على إعلاناتك بنفسك





أغلبية الناشرين - حتى المبتدئين منهم - لا تفعل ذلك ؛ فالكل يعلم أن هذا مخالف. و لكن قد يرغب البعض فى النقر على أحد الإعلانات لمعرفة الرابط الخاص به ليضمة لقائمة المواقع المحظورة مثلاً و هنا تقع المشكلة .. يمكنك الخروج من هذا المأزق باستخدام شريط أدوات ناشرى اعلانات أدسنس الذى سيتيح لك معرفة الموقع الخاص بالاعلان دون الخوف من النقر عليه.



2 - خدمات الحملات الدعائية المشبوهة



رغم أن الشائع قديماً أن أدسنس لا تتقبل التعامل مع الزيارات المدفوعة , إلا أن الواقع خلاف ذلك .. فسياساتها لا تتعارض مع أن تقوم بإطلاق حملة دعائية مدفوعة لموقعك الربحى عن طريق الخدمات الإعلانية الموثوقة كـ Adwords مثلاً أو Facebook. هى لم تصرح بالتأكيد علانية باسم أى خدمة إعلانية سوى Adwords , لكنها أكدت على ضرورة التأكد من أن مرات الظهور التى تنتج عن الاشتراك فى تلك الخدمات حقيقة و ليست مزيفة لتوهمك بأنها تعمل بشكل جيد و ذلك باستخدام روبوتات , و التى ستعمل على توليد مرات ظهور و زيارات غير حقيقة و هو ما سيتصادم مع سياسات أدسنس.









لذا تنصحك جوجل إن كنت تستخدم حملات دعائية مدفوعة أن تقوم بمتابعة أدائها جيداً باستخدام Google Analytics و التأكد من أن كافة التقارير و الاحصاءات الناجمة عن جلب زيارات باستخدام تلك الحملات غير مشتبه بها , و التخلى عنها فى حال اكتشفت ذلك.

لاحظ أيضاً أنه لايجوز الاشتراك فى خدمات إعلانية تقوم بعرض موقعك الربحى من خلال نوافذ منبثقة.



- و ماذا إن تم إغلاق حسابك فى أدسنس ؟







لا شك أنه أمر مؤلم , و يربك حسابات أى ناشر , إلا أنه لم يتبق لك فى ذلك الحين إلا التقدم بطلب إعتراض على إغلاق الحساب من خلال نموذج من اثنين بناءً على نوع المخالفة التى تم إغلاق الحساب بسببها ( استخدام النموذج الصحيح هام جداً ) :



أ - إذا كان إغلاق الحساب بسبب نقرات غير صالحة , و تظن أن أحدهم قد استهدفك محاولاً تخريب حسابك , أو أن هناك خلل ما فاشرح لهم الموقف من خلال هذا النموذج.



ب - أما إذا كان الإغلاق بسبب انتهاكك للسياسات , فتقدم بطلب لاسترجاع حسابك بعد أن تكون قد عدلت المحتوى المخالف من خلال هذا النموذج. ( لاحظ أن الرسالة التى تصل إليك قد تحتوى على رابط واحد لأحد الانتهاكات بموقعك , لكن قد يحتوى الموقع على أكثر من مخالفة شبيهه. فتأكد من إزالتها كافة قبل التقدم بطلبك ).





ما عليك الآن سوى انتظار رد فريق الدعم , و لا شئ أكثر من ذلك. فإن تم إرجاع حسابك ثانية فبها و نعمه ( قد يعود حسابك خالياً من أى أرباح ).



أما لو تم رفض طلب اعتراضك .. فللأسف , لن يمكنك استلام أية أرباح ؛ لأنهم سوف يرجعوها للمعلنين , و لن تتمكن ثانية من التقدم بطلب للاشتراك بنفس بياناتك القديمة ( الاسم و العنوان ) , و لن يتم السماح بوضع أية وحدات إعلانية ( و لو من حساب جديد ) على النطاق الذى تم اغلاق حسابك أثناء وجودها عليه.



سيتحتم عليك إنشاء موقع أو مدونة جديدة مطابقة لسياسات أدسنس , و التقدم بطلب اشتراك جديد باسمك مع تعديل بعد الأحرف , أو باسم أحد أقربائك , و يفضل أن يتم كافة ذلك باستخدام جهاز آخر غير الذى تم إغلاق الحساب أثناء استخدامه.



- الخاتمة









الالتزام بسياسات أدسنس , و عدم اللجوء لأى طرق ملتوية سواء فى التعامل مع الموقع الخاص بك أو الإعلانات يغنيك عن الدخول فى متاهات و دوامات أنت فى غنى عنها. لا يغرنك البعض و لجوئه لتلك الطرق و تحقيقه أرباحا سريعه ؛ فحسابه سيذهب سريعاً أدراج الرياح مع أول مراجعة له, و يبدأ بعدها رحلة البحث على المنتديات عن من ينشئ له حساباً جديداً , و أيام ثم يغلق له حسابه الثانى , ثم الثالث ... و يضيع وقته هدراً , مع أنه لو التزم بكل ما هو شرعى لأراح باله , و حقق مراده.



أيضاً فى حال تم إغلاق حسابك - لا قدر الله - يجب عليك قراءة الرسالة التى وردتك من جوجل بعناية ؛ لتتعرف على السبب الرئيسى لإغلاق الحساب لتتمكن من تقديم النموذج المناسب لطلب الاعتراض , و لا تحاول التقدم بطلب اشتراك جديد أثناء مراجعة طلب اعتراضك.



و لا أراكم الله مكروهاً فى حسابٍ لديكم :)














hpjvs>>> i`i hsfhf r] jc]d hgn hyghr pshf; td H]sks







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10716&goto=newpost

1 commentaire: