lundi 11 mars 2013

تخطيط القلب الكهربي بالـ هولتير



تخطيط القلب الكهربي بالـ هولتير

ما هو فحص هولتر



تطلق تسمية الـ "هولتر" على مجموعة من الفحوص التي يتم اجراؤها بواسطة جهاز صغير نقـال يتم تحميله للمريض، ويقوم بفحصه اولا باول خلال مزاولته لنشاطاته اليومية.



هنالك نوعان اساسيان من فحوص "الهولتير":



هولتير القلب، وهو بالواقع جهاز نقال للتخطيط الكهربي للقلب، يقوم بتسجيل وتدوين النشاطات الكهربية في القلب على مدى 24 ساعة.



هولتير ضغط الدم, وهو جهاز قياس ضغط دم يقوم بفحص ضغط الدم لدى المريض مرة كل عدة دقائق.



يعتبر فحص هولتر القلب فحصا منتشرا من اجل تشخيص الاضطرابات في نظم القلب في مرحلة مبكرة، او حتى توقف النشاط الكهربي في القلب.



ألفئة المعرضه للخطر



لا ينطوي تخطيط القلب الكهربي بالهولتير على اية مخاطر. فهذا الفحص لا يحتاج لاكثر من وضع جهاز صغير على الحزام، والصاق بعض الاقطاب الكهربائية على منطقة الصدر والبطن. ويستغرق هذا الفحص مدة 24 ساعة.



الامراض ذات الصلة



اضطرابات سرعة دقات القلب: الرجفان الاذيني (Atrial fibrillation)، الرفرفة الاذينية (Atrial flutter)، تسارع القلب البطيني (Ventricular tachycardia)، وغيرها من الاضطرابات. كذلك، اضطرابات تباطؤ دقات القلب: الاحصار الاذيني – البطيني (AV block) او متلازمة العقدة الجيبية المريضة (Sick Sinus Syndrome).



متى يتم اجراء الفحص؟



عندما يشكو المريض من شعوره بالخفقان (Palpitations)، لكن دون ان يتمكن فحص التخطيط الكهربي العادي من تشخيص المشكلة.

بعد حالات الاغماء، او الحالات القريبة من الاغماء.

طريقة أجراء الفحص



خلال فحص تخطيط القلب الكهربي بالهولتير، سيقومون بتوصيل الاقطاب الكهربائية الى صدرك، وسيعلقون لك جهازا على الحزام. هذه الاقطاب الكهربائية، هي في الواقع لاصقات لا يصاحب عملية الصاقها اي الم.



عليك التجول مع الجهاز مدة 24 ساعة ومزاولة نشاطاتك اليومية الاعتيادية، كما لو لم يكن الجهاز موصولا بك.



كيف نستعد للفحص؟



ليست هنالك حاجة لاستعدادات خاصة.



بعد الفحص



يقوم تقني مؤهل بنزع الجهاز والاقطاب. قد تشعر بقدر بسيط من الالم اذا كان لديك شعر على صدرك.



يقوم التقني باستخراج شريط التسجيل من الجهاز، ثم يرسل التخطيط الكهربي الذي تم تسجيله خلال اليوم الى الطبيب.



تحليل النتائج



يعتبر فحص تخطيط القلب بالهولتير فحصا نوعيا (Specific)، لكنه ليس حساسا بشكل كاف (Sensitive).



معنى هذا انه اذا كانت نتائج فحص الهولتير سليمة، فهذا لا ينفي كونكم تعانون من اضطرابات بدقات القلب، بل يعني انكم لم تعانوا خلال فترة الفحص (التوصيل للجهاز) من مثل هذه الاضطرابات.



يتضمن التحليل السليم لنتائج تخطيط القلب الكهربي العناصر التالية:



نبض القلب منتظما وفق معايير الانتظام الجيبي (Sinus rhythm).

دون APCs / APBs

دون VPCs / VPBs

دون احصار اذيني – بطيني

دون وجود علامات للاقفار (Ischemia)

اذا كانت النتائج سليمة، ومع ذلك استمرت الشكوى، فقد يلزم الامر اعادة الفحص. وذلك نظرا لان اضطرابات نظم القلب لا تظهر او تحدث خلال يوم اجراء فحص هولتير القلب. في بعض الحالات التي يكون ظهور الاضطرابات فيها قليلا او نادرا، من الممكن ان يطلب منكم الطبيب اجراء فحص يطلق عليه اسم (Loop Recorder).



يدور الحديث في هذه الحالة عن جهاز ستضطرون للتجول بصحبته لمدة طويلة (شهرين) وهو معلق على خاصرتكم. بحيث يتوجب عليكم الضغط على زر معين في هذا الجهاز عند الشعور بنبضات القلب او الاقتراب من حالة الاغماء، ويقوم الجهاز بدوره بتسجيل النشاط القلبي خلال حدوث هذه الحالة.



بعض النتائج غير السليمة، ومدلولها:



1. وجود نبضات مبكرة من مصدر اذيني (APBs : Atrial Premature Complex / Beat او APCs). هذا الاضطراب هو اكثر اضطرابات نبض القلب انتشارا، ويظهر في كثير من الحالات والفحوص.



لا يستدعي هذا الوضع اي علاج، لانه لا ينطوي على اي مدلول طبي، باستثناء بعض الحالات التي يكون فيها الكثير من دقات القلب المبكرة، ويشتكي المريض بسببها من اعاقة ادائه لوظائفه اليومية الروتينية. عندها بالامكان تقديم العلاج الدوائي.



2. وجود نبضات مبكرة من مصدر بطيني. في بعض الحالات (VPBs : Ventricular Premature Complex / Beat او VPCs)، تاتي هذه النبضات بشكل زوجي (couplets)، او حتى ثلاثي (triplets). وفق ما هو متعارف عليه اليوم، فانه لا معنى للـ VPBs بالنسبة للاشخاص الذين لا يعانون من امراض القلب (مثلا احتشاء عضلة القلب، المعروف بالجلطة القلبية).



اما لدى مرضى القلب، فمن المعروف ان الـ VPBs تزيد من مخاطر حصول الوفاة. كما ان الابحاث التي تم اجراؤها على اعطاء العلاجات الدوائية المخصصة للقضاء على الـ VPBs لم تظهر اي نجاح بتقليل عدد حالات الوفاة. اليوم، يتم علاج الـ VPBs فقط اذا اشتكى المريض من اعراض ذات اهمية، مثل خفقان القلب الذي يعيقه عن اداء وممارسة حياته بشكل طبيعي.



3. نوبات الرجفان الاذيني (Paroxysmal Atrial Fibrillation - PAF): اضطراب قلبي منتشر نسبيا، يتم خلاله – نتيجة لخلل بنيوي ما في الاذين - انتاج اشارة كهربائية تعطي الاوامر بوتيرة سريعة. نتيجة لذلك، لا ينقبض الاذين بشكل ناجع، مما يؤدي في بعض الاحيان لانقباض البطين بوتيرة اسرع من الوتيرة المطلوبة.



قد تكون لحالات الرجفان الاذيني اسقاطات هامة على الحالة الصحية، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من فشل القلب (Heart failure). عادة ما يكون علاج هذه الظاهرة دوائيا، الا ان هنالك بعض العلاجات الجراحية او علاجات بالامكان اجراؤها عبر عملية القثطرة.



4. تسرع القلب البطيني (Ventricular Tachycardia - VT): هو اضطراب في نظم القلب, يكون مصدره من البطين. ينطوي هذا الاضطراب على خطورة كامنة، خاصة بالنسبة لمرضى القلب، ويستدعي في الكثير من الحالات زرع مزيل الي للرجفان (defibrillator - ICD). اما للمرضى الذين لا يعانون من امراض القلب، فيتم اجراء علاج الاستئصال بالقثطرة (وهو اجراء يتم خلاله قطع ناقلات الاشارات لكهربائية غير السليمة بواسطة قثطار)، وقد ثبتت نجاعته في اغلب الحالات.



5. الاحصار الاذيني – البطيني او متلازمة العقدة الجيبية المريضة (Sick Sinus Syndrome - SSS): في هذه الحالات، لا يتم انتاج او نقل الاشارة الكهربائية بالشكل المطلوب، فيؤدي هذا الوضع لتباطؤ معدل نبضات القلب، مما يمنعه من تلبية احتياجات الجسم.



علاج مثل هذه الحالات، يكون عن طريق زرع منظم لدقات القلب.






jo'd' hgrgf hg;ivfd fhgJ i,gjdv







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10653&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire