http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

samedi 23 mars 2013

أم الفلك والجغرافيا





الفلك والجغرافيا tumblr_llzivja88u1qh978ao1_400.jpg



مريم الإسطرلابي



/ من أهم الشخصيات النسائية الإسلامية، فالعالمة والمفكرة مريم يعود اليها الفضل باختراع وتطوير ( الاسطرلاب ) والذي بسببه اكتشف الانسان البحار وطرقها ووضعت مسارات الطائرات وتطور علم الفضاء ومواقع النجوم ووصل الانسان الى القمر ووصلت معداتة الى اطراف المجموعة الشمسية .والتي تجاهلها التاريخ وتجاهلتها مناهجنا التعليمية فلم نعد نعرف من القدوات النسائية إلى أسماء غربية ماهي إلا نموذج مصغّر لانجازات المرأة المسلمة في عصور النهضة ..

مريم الاسطرلابي ..!









امرأة نابغة وهي إبنة كوشيار الجيلي ، عاشت في القرن العاشر ميلادي في مدينة حلب شمالي سوريا ، وعملت في مجال العلوم الفضائية في بلاط سيف الدولة منذ عام 944 حتى 967 ،

وقامت أثناء هذه الفترة بتطوير آلة الإسطرلاب المعقدة

التي تنبني عليها في وقتنا الحالي آلية عمل الـبوصلة

والـأقمار الصناعية والـGPS .. أتصدقون ذلك ..!



مريم الإسطرلابي



عالمة ومفكرة من عصر النهضة الإسلامي، عاشت في القرن العاشر ميلادي في مدينة حلب شمال سوريا، وعملت في مجال العلوم الفضائية في بلاط سيف الدولة.







للأسف عندما كتب التاريخ الحديث منجزات العرب أو المسلمين بالعلوم والصناعة والطب ذكر ابن الهيثم وابن سيناء والخورازمي، ونسي من وضع أسس المواصلات والنقل، مريم الإسطرلابي.







قامت مريم الإسطرلابي بتطوير الإسطرلاب المعقد وهو آلة فلكية قديمة، وقد كانت تعتبر حواسب فلكية في وقتها، فقد كانت تحل المسائل المتعلقة بأماكن الأجرام السماوية، مثل الشمس والنجوم، والوقت أيضا، بواسطته تمكن العلماء أيضا من قياس ارتفاع الشمس في السماء، وهذا مكنهم من تقدير الوقت في النهار أو الليل.







آلة الإسطرلاب المعقد تبنى عليها في وقتنا الحالي آلية عمل البوصلة والأقمار الصناعية ومشابهة لطريقة عمل الـ (GPS) الذي ظهر في عصرنا الحالي.





مريم الإسطرلابي

غفلت الكتب وكثير من المقالات عن هذه الامرأة النابغة .. كما غفلت عن كثير من المخترعين ..! .. ليس ذلك فقط .. بل نسبت هذا الاختراع الى مخترعين أخرين .. عرب ومسلمين .. ولم يكتف التاريخ بذلك .. بل أيضا سرق الأوربيون والرومان هذا الاختراع ونسبوه لأنفسهم .. كما سرقوا كثير من الاختراعات والاكتشافات

الاسطرلاب



الأسطرلاب آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي. وتُستخدم هذه الآلة لحل مشكلات فلكية عديدة، كما تستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة. وتُستخدم ـ إضافة إلى ذلك ـ في تحديد الوقت بدقة ليلاً ونهارًا. وقد اهتم بها المسلمون اهتمامًا كبيرًا، واستخدموها في تحديد مواقيت الصلاة، كما استخدموها في تحديد مواعيد فصول السنة.

ووجه الأسطرلاب يحتوي على خريطة القبة السماوية،كما يحتوي على أداة تشير إلى الجزء المنظور من القبة السماوية في وقت معيّن. وقد رسمت القبة المنظورة على وجه الأسطرلاب المسطح بطريقة حسابية دقيقة، وهي الطريقة ذاتها التي استخدِمت في رسم خريطة العالم (الكرة الأرضية) على مساحة مسطحة. وهذه الطريقة تسمح بتحوُّل الدوائر من أشكال كُرِويَّة إلى أشكال مسطحة دون أي تغيير للقيمة الحقيقية للزاوية التي تُرسم بين خطين على الشكل الكُرِوي. وعلى هذا، فإن خط الأفق، وخطوط المدارات، وخط الاستواء، والخطوط السماوية تظل في شكل دوائر، أو في شكل أجزاء من دوائر وقياس محيط الكرة الأرضية وجمع الخرائط الفلكية التي تصوِّر حركة الكواكب، وحدَّدوا أشكال مداراتها.



بعض أشكال الاسطرلاب



الفلك والجغرافيا 1426174037_6970e3b01e_b.jpg

الفلك والجغرافيا astrolabe_5.jpg.jpg



كيف لهم أن يكونوا هم أصحاب الاسطرلاب ..!

فالاسم عربي

والحروف والأرقام عربية..


























Hl hgtg; ,hg[yvhtdh







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10738&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire