dimanche 10 mars 2013

ما هي الشخصية النرجسية؟



سؤال الزائر: ما هي الشخصية النرجسية؟

النرجسية تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن ناريس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه عندما رأى وجهه في الماء.



الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية فالنرجسي عاشق لنفسه ويري أنه الأفضل والأجمل والأذكى ويري الناس أقل منه ولذلك فهو يستبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم. يهتم النرجسي بمظهرة وأناقته كثيراً ويدقق في اختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الآخرين وكيف يثير إعجابهم, ويستفزه تجاهلهم جداً ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الإعجاب.



كما يصاحب الشخصية شعور غير عادي بالعظمة، يسيطر على صاحبها حب الذات وأهميتها، وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لا يمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس. ينتظر من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي، ابتزازي وصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية. ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء






lh id hgaowdm hgkv[sdm?







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10451&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire