http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

dimanche 10 mars 2013

كيف يمكن تجنب مرض فقر الدم



مرض فقر الدم هو مرض يصف نقصا أو خللا فى كرات الدم الحمراء، أما الدم فهو سائل أحمر، يحتوى على أربعة مكونات، هى كرات دم الحمراء، كرات دم البيضاء، الصفائح الدموية، المصل ( سائل شفاف ) Serum وتتكون كرات الدم الحمراء والبيضاء بواسطة النخاع الموجود بداخل العظام، وتحتوى كرات الدم الحمراء على جزىء الهيموجلوبين Hemoglobin المسئول عن نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وعندما يحدث نقص أو خلل بكرات الدم الحمراء، وبالتالى الهيموجلوبين، فتكون كمية الأكسجين المنقولة لخلايا الجسم غبر كافية مما يسبب حالة مرضية تسمى فقر الدم أو الأنيميا والسبب الرئيسى لمعظم أنواع أمراض فقر الدم أو الأنيميا هو سوء التغذية كنقص فى تعاطى عنصر الحديد أو حمض الفوليك أو عناصر غذائية أخرى، إلا أن هناك أسبابا أخرى عديدة قد تسبب الأنيميا، وكل سبب منها يؤدى إلى نوع مختلف من الأنيميا ولمرض فقر الدم أنواع عديدة نذكر منها ما يلى:



أولها أنيميا نقص الحديد Iron Deficiency Anemia وهى تنتج عن قلة تناول عنصر الحديد فى الغذاء أو فقدان دم غزير نتيجة لحادث أو جرح كبير أو نزيف شديد أثناء نزول الدورة الشهرية لدى النساء أو تقيؤ كميات كبيرة من الدم كحالات دوالى المرىء.



ثانيا: أنيميا نقص حمض الفوليك Folic Acid Deficiency Anemia وهى تنتج عن قلة تناول حمض الفوليك أو فيتامين ب 12 فى الغذاء أو إدمان الخمور والكحوليات.



ثالثا: أنيميا فقر الدم الانحلالى Hemolytic Anemia والتى تنتج عن تدمير جهاز مناعة الجسم لكرات الدم الحمراء الموجودة فيه (مناعة ذاتية) مثل أنيميا الفولFavism.



وهناك أنيميا فقر الدم اللاتنسجى Aplastic Anemia or Hypoplastic Anemia وهى تنتج عن عدم قدرة النخاع على تكوين عدد كاف، من كرات الدم الحمراء وسبب ذلك قد يكون مرض ما أصاب نخاع العظام وقد يكون السبب تعاطى الكثير من الأدوية الكيماوية كالتى تستخدم لعلاج السرطان.



وأخيرا أنيميا خلايا الدم المنجلية Thalassemia or Sickle Cell Anemia وتسمى كذلك أنيميا البحر الأبيض المتوسط نظرا لأنها تنتشر بين الأشخاص فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط.



وهى مرض وراثى يكون فيها كرات الدم الحمراء ( غير مكتملة النمو)، فلا تستطيع حمل الأكسجين لنقله إلى خلايا الجسم.



تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى: الشعور بالتعب والإرهاق العام خاصة بعد بذل أى مجهود، قلة التركيز مع الإحساس بوجع بالرأس (صداع)، فقدان الشهية مع شحوب فى لون البشرة، الميل إلى النوم بكثرة زيادة فى عدد ضربات القلب (الإحساس برفرفة أو خفقان بالقلب).



يختلف العلاج حسب نوع الأنيميا وسببها، إلا أن العلاج غالبا ما يمتد لعدة شهور حتى يصل معدل الهيموجلوبين بالدم إلى معدله الطبيعى، ويمكن التأكد من ذلك بإجراء تحليل صورة دم دورية لمعرفة نسبة الهيموجلوبين بالدم.



ويهمنى هنا التطرق لعلاج أنيميا نقص الحديد، حيث يجب تناول أطعمة تحتوى على عنصر الحديد مثل: السبانخ - الجرجير - الأسماك - اللحوم الحمراء - الكبدة - البيض - البقوليات وقد نحتاج إلى تناول أدوية تحتوى عنصر على الحديد مثل: أقراص فيروز Ferose Tablets ويمكن تناول قرص واحد يوميا بعد الغذاء)، وللصغار : شراب فيروجلوبين Ferroglobin Syrup (ملعقة صغيرة يوميا بعد الغذاء)، أما للرضع: نقط للفم فيرينسول Fer-insol Oral Drops(نعطى 10 نقط بالفم 3 مرات يوميا بعد الرضعة) وكذلك تناول فيتامين سى لتسهيل امتصاص الحديد فى الجسم مثل فوار أورا سى Ora-C Effervescence( كيس فوار على نصف كوب ماء بعد الغذاء).



وفى بعض الحالات العنيفة من فقر الدم، قد يحتاج المريض إلى نقل دم، وفى كل الحالات لابد من مراجعة الطبيب المختص قبل تناول أى دواء.






;dt dl;k j[kf lvq trv hg]l







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10450&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire