http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

dimanche 10 mars 2013

الحمى القرمزية من أشهر أنواع الطفح التى تصيب الطفل



الحمى القرمزية " Scarlet Fever " هذا المرض يحدث بسبب سموم تفرزها بعض أنواع البكتريا وهى المجموعة " أ " من بكتريا الستربتوكوكس.



قال د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال واستشارى طب الأعصاب، إن الإصابة تحدث غالبا فى المرحلة العمرية من عامين إلى 10 أعوام، وتحدث دائما فى فصل الشتاء، حيث ينتقل المرض من خلال الرذاذ بين الناس والأطفال خصوصا، داخل الحضانات والمدارس الابتدائية.



تظهر الأعراض على هيئة ارتفاع الحرارة وصداع وفقدان للشهية، وسهولة التعب مع آلام بالحلق والبطن، وينتشر مع هذا المرض نوعان من الطفح الجلدى:



- النوع الأول: طفح جلدى ذو غشاء مخاطى ويصاحبه لسان يشبه الفراولة ومغطى بطبقة بيضاء يعقبه تغير فى لون اللسان إلى لون الأحمر بعد تهتك الطبقة البيضاء التى كانت فى أول الأعراض.



- النوع الثانى: يشبه حبات الرمل والذى يظهر على اليوم الثانى فى أسفل العنق وتحت الإبطين ويصاحب هذا الطفح ارتفاع بدرجة الحرارة حتى ينتشر هذا الطفح على الجسم كله.



وهذا الطفح الجلدى يختفى فى خلال 3 إلى 7 أيام تاركا لونا بنى على الجلد مكان الطفح بدأ من الوجه ومنتهى بالأطراف، ومن المعروف أن علاجها بسيط لا يتعدى المضاد الحيوى المناسب، والذى يقرره الطبيب المعالج مع مخفضات الحرارة وبعض الأدوية التى تمنع الحكة إذا حدثت.



أضاف المنباوى أنه فى حالة إهمال هذا المرض يمكن أن يؤدى إلى العديد من المضاعفات من أهمها التهابات الغدد الليمفاوية والتهابات الأذن الوسطى والالتهابات الرئوية ويمكن أن تنتشر لتصل لأجهزة أخرى بالجسم محدثة التهابات العظام والمفاصل وقد تؤدى إلى مشاكل صحية فى الكلى ومن أكثر الأمراض شيوع كمضاعفات لهذه الحمى هو الحمى الروماتيزمية.






hgpln hgrvl.dm lk Haiv Hk,hu hg'tp hgjn jwdf hg'tg







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10448&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire