http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

samedi 9 mars 2013

الارول اكبر أنواع السحالي على الإطلاق





الارول اكبر أنواع السحالي الإطلاق VSiA1.jpg



الاورل من الزواحف و هو اكبر أنواع السحالي على الإطلاق ، ينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أفريقيا وأسيا الصغرى وجنوب آسيا والجزر الاندونيسية وقارة استراليا، ولا يوجد في جزيرة مالاجاشي ونيوزلندا والأمريكتين.وتضم عائلة الاورال Varanidae حوالي 32 نوعا كلها تتبع جنسا واحد هو جنس الورل Varanus


الأشكال والأحجام:



يمتاز بشكله المميز، الرأس طويل مستدق الطرف به فكان قويان مزود بأسنان حادة منحنية إلى الخلف قليلا، ورقبته طويلة اسطوانية الشكل ، وأطرافه الاربعه قوية التركيب تساعده على الجري بسرعة عاليه وبكل منها خمس أصابع مزوده بمخالب قويه، ويعتبر الأسنان والمخالب أفضل سلاح للدفاع عن نفسه وكذالك يستخدمهما في القبض على الفريسة، وطول ذيله ضعفي جسمه يرفعه عندما يجري ، وله دور فعال في توجيه الورل أثناء الحركة بالاضافه إلى انه سلاح فعال ضد الأعداء .



تتباين الاورال الباقية:في أحجامها فهناك الورل الصغير ووزنه لايزيد عن 20 جرام وهناك اورال كبيرة تصل أوزانها إلى أكثر من100 كجم ،ويعتبر تنين (ورل) كومودو من جزيرة كومودو الاندونيسية ويصل وزنه إلى 135 كجم و يتجاوز طوله 3 أمتار ويعيش على الظباء والخنازير البرية.

حيوانات قديمة باقية :



عرفت الاورال منذ القدم وكانت تسمى يسمى التماسيح الارضيه ،ولكن قدماء المصريين الذين عرفوا الورل النيلي لم يكن لديهم شك في أن الورل ليس بتمساح .



وهناك تسميات أخرى شائعة للورل مثل : الورر،ورن، وكلها تصريف للتسمية العربية الأصيلة ، فبعضها يستطيع تسلق الأشجار ، وبعضها عندها القدرة على السباحة.



يشبه الثعابين :



وتشبه الاورال ل الثعابين في أن الجمجمة متعظمه تماما مما يحمي سقف الفم عندما يبلع فريسة كبيره ،ولسانه مشقوق يشبه لسان الثعابين يستخدمه في التعرف على الروائح ،بواسطة عضو جاكبسون ويتشابه الورل والثعابين في شكل الفقرات العظمية و غرف القلب وغياب المثانة البولية.















hghv,g h;fv Hk,hu hgsphgd ugn hgY'ghr







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10307&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire