mercredi 17 octobre 2012

الطريقة الصحيحة لتصميم رئيسية موقع تبهر الزائر


مقدمة



قبل ان نتناول موضوعات هذا الدليل اريد ان اضرب مثالا لأفضل نموذج يوضح فكرة تصميم رئيسية موقع صديقة للمستخدم، ألا وهي الصفحة الأولى للجريدة الإخبارية اليومية! محررى الصفحة الأولى للجريدة يبذلون جهدا كبيراً فى اختيار العناوين التى يجب ان تكون فيها، يفاضلون بين عدة اخبار ليختاروا الأكثر جذباً للقراء، يحددون اللون والخط وطريقة العرض وكذلك الصياغة المناسبة، فالصفحة الأول هى التى تعتمد عليها اى جريدة لزيادة مبيعاتها بشكل مباشر، تماما كرئيسية الموقع. انت تبذل جهدا كبيرا لتجذب الزائر، ان تقنعة بضرورة وجودة فى هذا الموقع لانة يلاقى اهدافة، ان تسرد له محتويات الموقع واهدافة بشكل سهل الوصول لكي تقنعة بالبقاء فى فية.



أولا : ما يجب ان تشملة رئيسية الموقع




  1. توضيح هدف الموقع ومهمتة.

  2. يجب ان توضح بطريقة هرمية أقسام الموقع ( الأقسام الرئيسية ثم الأقسام الفرعية ثم …) والمقصود هنا القائمة الرئيسية لمحتويات الموقع.

  3. البحث.

  4. تلميحات عن أفضل محتويات الموقع، مثل العروض، المواضيع الهامة … الخ

  5. اختصارات الوصول السريع وروابط لأكثر المحتويات أهمية بالأقسام الفرعية والتى يجب ان يضغط الزائر اكثر من رابط للوصول لها. مثال من المحتويات الهامة للزائر العروض الخاصة بالعام الدراسي الجديد، لكى يصل اليها علية ان يضغط على قائمة العروض > العروض الجديدة > عروض العام الدراسي 2012 … بدلا من كل هذة الضغطات، يجب ان توفر لة رابط مباشر للعروض الخاصة بالعام الدراسي الجديد فى الرئيسية وبضغطة زر واحدة.

  6. التسجيل، في حالة وجوب التسجيل بالموقع يجب ان يكون هناك رابط للتسجيل او نموذج للتسجيل بالرئيسية.




ثانياً : نموذج رسالة المصعد لتصميم رئيسية الموقع




فى علم العلاقات الانسانية، يوجد نموذج اسمة” نموذج رسالة المصعد “وهو نموذج يهدف الى مساعدة الشخص فى تقديم خدماتة / فكرتة / مشروعة للأخرين خلال 3 الى 5 دقائق وهى الفترة التى يقضيها مع الآخرين فى صعودة ونزولة بالمصعد .نموذج رسالة المصعد يتكون من خمسة مراحل سأوضحها بمثال يفترض كاتب محترف يقدم خدمة كتابة مذكرات التسويق والسير الذاتية … الخ ويرغب فى اقناع عميل اثناء صعودة معة فى المصعد:-

المرحلة الأولي: اجذب انتباة المستمع



مثال هل تخسر المال والوقت لعدم قدرتك على الكتابة بإستمرار ، كيف تتغلب على ذلك؟

المرحلة الثانية: أخبرهم بما ستقدمة



مثال انا كاتب مستقل لدى القدرة على كتابة المذكرات ومواد التسويق والسير الذاتية …الخ

المرحلة الثالثة: صلب الرسالة حدد فيها نقاط اقناع تميزك



مثال لم انا؟ لاننى ساوفر وقتك ومالك، لاننى كتبت سير ذاتية لاكثر من شخصية عامة منهم …

المرحلة الرابعة: خاتمة وملخص



مثال كرر نقاط الاقناع ومايمزيك بشكل مختصر ومركز.

المرحلة الخامسة: النهاية، حدد لهم الخطوة التالية فى حال رغبتهم التعاقد معك



مثال اليك رقم هاتفى والكارت الشخصي الخاص بي للتواصل معى .

عند مقارنتى بين هذا النموذج وبين ما يجب ان تقدمة رئيسية الموقع وجدت ان هناك تشابة كبير بينهم ،وهذا التشابة وجدتة فى الآتي :-

الوقت



نموذج رسالة المصعد: يجب ان تشرح فكرتك فى خلال وقت محدد وقصير، 3 دقائق تقريباً.

رئيسية الموقع: يجب ان تقنع زائر الموقع بما تقدمة خلال ثوان معدودة والا سيغير وجهتة فوراً.

التركيز والإقناع



كلاهما نموذج رسالة المصعد ورئيسية الموقع لضيق الوقت يجب ان تكون كلماتك مقنعة ومرتبة وفقا للأولوية.

الخطوة التالية



كلاهما نموذج رسالة المصعد ورئيسية الموقع يجب ان يحدد الخطوة التالية.

لذا لو طبقنا هذا النموذج لتصميم رئيسية موقع لكي تقُدم عرض واضح وصديق للمستخدم لتوضح ما يُقدمة الموقع اعتقد ان هذا سيسهل كثيرا على الزائر فى فهم ما هو هذا الموقع وماذا يقدم وما هى الخطوة التالية؟

الصورة التالية توضح تطبيق لنموذج رسالة المصعد على تقسيم محتويات ورئيسية موقع …




ثالثاً : مثال لتصميم رئيسية موقع وفقا لنموذج رسالة المصعد




المثال التالى لموقع ضخم يقدم العديد من الخدمات لمستخدمين حول العالم على اختلاف لغاتهم، هذا الموقع انا لا اعلم حقيقة هل مصمم هذة الواجهة قد طبق نموذج رسالة المصعد على رئيسية الموقع وهو يقوم بتصميمها ام لا، فمصممين واجهة هذا الموقع بذلوا جهدا كبيرا خلال شهور لتصميمها، بالنهاية طبقوا نموذج رسالة المصعد بعد عدة اختبارات ووجدوا انه افضل طريقة لعرض خدماتهم وما يقدمون بشكل سهل الوصول، انه موقع 37signals.com، بالصورة المصغرة (اضغط عليها للتكبير).




رابعاً : الخلاصة



رئيسية الموقع هي فرصتك الأولى وربما الأخيرة لإقناع الزائر بالبقاء فى موقعك دون غيرة، اعتبر رئيسية الموقع كالصفحة الأولي لأى جريدة اخبارية يومية، ان لم تكن العناوين الرئيسية بها جذابة وذات صياغة مناسبة لن يُقبل على شرائها أحد.

لا تنسى ان لرئيسية الموقع عدة أمور يجب ان تتأكد انها موجودة بها قبل اطلاق الموقع وهى ان توضح هدف الموقع، الأقسام الرئيسية والفرعية، تنوهيات بالرئيسية للأقسام الفرعية الهامة، البحث وطريقة للتسجيل بالموقع.



نموذج رسالة المصعد لتصميم رئيسية الموقع
نموذج رسالة المصعد هو طريقة فى العلاقات الانسانية تساعد اصحاب الخدمات فى تقديم خدماتهم فى فترة وجيزة وبصورة مركزة اثناء صعودهم المصعد اى خلال 3 -5 دقائق. يتكون هذا النموذج من عدة مراحل:-

المرحلة الأولى: اجذب انتباة المستمع مثال هل تخسر المال والوقت لعدم قدرتك على الكتابة بإستمرار ، كيف تتغلب على ذلك ؟

المرحلة الثانية: أخبرهم بما ستقدمة مثال
انا كاتب مستقل لدى القدرة على كتابة المذكرات ومواد التسويق والسير الذاتية …ا لخ

المرحلة الثالثة: صلب الرسالة حدد فيها نقاط اقناع تميزك مثال لم انا ؟ لاننى ساوفر وقتك ومالك، لاننى كتبت سير ذاتية لاكثر من شخصية عامة منهم …

المرحلة الرابعة: خاتمة وملخص مثال كرر نقاط الاقناع ومايزيك بشكل مختصر ومركز.

المرحلة الخامسة: النهاية، حدد لهم الخطوة التالية فى حال رغبتهم التعاقد معك مثال اليك رقم هاتفى والكارت الشخصي الخاص بي للتواصل معى .

لو طبقنا هذا النموذج لتصميم رئيسية الموقع سيسهل علينا تنظيم وتحديد أولوية العناصر التى من الممكن تعرض فى الرئيسية.

منقول







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=7997&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire