http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

mardi 5 mars 2013

السلائل في الجهاز الهضمي لدى الاطفال



السلائل الجهاز الهضمي الاطفال 488alsalameu4.gif



السليلة ( polyp ) في الجهاز الهضمي هي عبارة عن نتوء، بارز للعين، من الجدار الى داخل الجوف. قد تسبب السلائل نزيفا من الجهاز الهضمي، الام في البطن او انسداد في الامعاء، الا ان القسم الاكبر منها يعتبر ساكنا ولا يسبب ظواهر سريرية. يتم تصنيف السلائل في الجهاز الهضمي وفقا لصورتها المجهرية، الخبيثة والحميدة.



سلائل خبيثة: هي اورام غدية سنخية ( adenoma ) حميدة او خبيثة، والسلائل غير الخبيثة اما ان تكون التهابية او من نوع الورم الوعائي ( hemartoma ). يتم تشخيص نوع السليلة بمساعدة فحص مجهري، من المهم استئصال السليلة باكملها لضمان تشخيص دقيق. من حيث التقييم السريري من المهم الاخذ بعين الاعتبار نوع السلائل، عددها وموقعها في الجهاز الهضمي: في الامعاء الغليظة، الدقيقة وفي المعدة.



سلائل التهابية: السليلة الاكثر انتشارا لدى الاطفال (اكثر من 90% من السلائل) هي سلائل يفعية ( juvenile polyps ). اذ تظهر لدى حوالي 1% من الاطفال في رياض الاطفال والمدارس، في جيل يتراوح بين 2-5 سنوات، وهي اكثر انتشارا لدى الذكور. يظهر المرض على شكل نزيف من الفتحة الشرجية غير مصحوب بالام على الغالب، وفي حالات قليلة يترافق بالام في البطن، تدلي السليلة عبر الفتحة الشرجية، حكة، اسهال او امساك. القسم الاكبر من السلائل يتموقع في الامعاء الغليظة، المستقيم ( rectom ) او السيني ( sigmoid ). لدى اكثر من 50% من الاطفال يوجد اكثر من سليلة واحدة. هذه السلائل لا تتحول الى خبيثة. يتمثل العلاج باستئصال السلائل بالتنظير القولوني.



سلائل لمفاوية: هذه السلائل مشابهه للسلائل الالتهابية، تظهر في المستقيم، تعاود الظهور في احيان متباعدة عقب الاستئصال ولا تشكل مشكلة مستقبلية.



سلائل يفعية: تتميز هذه المتلازمة بالكثير من السلائل الالتهابية على امتداد الامعاء الغليظة، قد تكون وراثية او عشوائية المنشا. لم يتم اكتشاف الجين المسؤول عن هذه المتلازمة بعد. الاعراض السريرية هي: نزيف الجهاز الهضمي، يكون احيانا حادا، وتدلي المستقيم ( rectal prolapse ). عند وجود خلفية عائلية للمرض يكون معدل ظهور المرض في جيل 9.5 سنوات. لهذه السلائل قدرة على التحول الى سلائل خبيثة. ليس من الممكن دائما التمييز بين هذه المتلازمة وداء السلائل العائلي المعوي. تنتشر السلائل اليفعية بصورة اوسع في انحاء الجهاز الهضمي، وتتسبب بانسداد في الامعاء، سوء الامتصاص المعوي ونزيف. في هذه الحالة تكون قدرة التحول الى سلائل خبيثة اكبر، يجب الاهتمام بالمتابعة الثابتة بواسطة التنظير الداخلي واستئصال السلائل. كما يجب اخضاع ابناء العائلة للفحص بالتنظير الداخلي.



داء السلائل العائلي المعوي: مرض وراثي صبغي سائد، منتشر بنسبة 1:8000 شخص (حالة واحدة لكل 8000 شخص). تتميز بظهور مئات وحتى الاف الاورام الغدية السنخية في الامعاء الغليظة، احيانا تظهر اعراض اضافية خارج الجهاز الهضمي، كعلامة مميزة في شبكية العين مثلا. ظهور السلائل يكون على مشارف سن المراهقة. يتمثل التعبير السريري عن المرض بالاسهال، الام البطن، نزيف من الفتحة الشرجية. اذا لم تتم معالجة الحالة تكون احتمالات الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة حتى سن ال 55 بنسبة 100%. الجين المسؤول عن المتلازمة معروف ومن الممكن اجراء فحص جيني لابناء العائلة. يمكن ان يظهر السرطان، ايضا، في الجهاز الهضمي العلوي، وللحيلولة دون الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة يجب الاهتمام باستئصال السلائل، واذا ما كان عددها كبيرا - فببتر الامعاء الغليظة. في هذه المرحلة ما من علاج دوائي يمنع نشوء السلائل.



متلازمة جاردنر ( Gardner ): مرض ينعكس بظهور مئات وحتى الاف الاورام الغدية السنخية في الامعاء الغليظة، الدقيقة والمعدة، وينطوي على خطورة التحول الى سرطان. اضافة الى ذلك، يمكن حدوث اورام في العظام، الانسجة الضامة، الدماغ، الغدة الدرقية والكبد. تظهر لدى القسم الاكبر من المرضى علامة مميزة في شبكية العين، تسبق السلائل من حيث الظهور، والتي قد تساهم في الكشف عن ابناء العائلة الذين يواجهون الخطر.



متلازمة توركوت ( Turcot ): مرض وراثي ذي صفة صبغية متنحية نادرة، يشمل الاورام الغدية السنخية في الامعاء الغليظة واورام في الدماغ.



متلازمة بوتز جيغرز ( Peutz Jeghers ): مرض وراثي ذي صفة صبغية سائدة، يتميز بظهور السلائل من نوع الورم الوعائي ( hemartoma ) في الجهاز الهضمي، فرط التصبغ البني في الشفتين، والغشاء المخاطي الفموي وفي الجلد. يمكن ايجاد السلائل، ايضا، في الجهاز التنفسي العلوي، كيس المرارة والمسالك البولية. احتمالات تحول السلائل الى خبيثة في الجهاز الهضمي تتراوح بين 2-3%، خاصة في الاثني عشر. التعبير السريري الاكثر شيوعا هو الام في البطن الناتج عن انسداد في الجهاز الهضمي بسبب السلائل. من الممكن، ايضا، حدوث نزيف وفقر دم لنقص الحديد. لهذا المرض علاقة بالاورام خارج الجهاز الهضمي: سرطان المبيض وعنق الرحم، سرطان الغدة الدرقية، تكيسات في الكبد.



مرض كاودن ( Cowden ): مرض وراثي ذي صفة صبغية سائدة، يظهر بين سن 10-30 عاما، بشكل سلائل على امتداد الجهاز الهضمي باكمله، من نوع الورم الوعائي. على ما يبدو ما من خطورة نسبية لتحول السلائل الى خبيثة. يمكن للاورام الوعائية ان تظهر، ايضا، في جلد الوجه، الفم، اللسان، اليدين والرئتين. لدى النساء المريضات توجد علاقة للمرض بسرطان الثدي (50%) وسرطان الغدة الدرقية.



متلازمة كرونكايت - كاندا ( Cronkhite Canada ): نادرة في اوساط الاطفال. تظهر على شكل سلائل يفعية في المعدة والامعاء الغليظة، اسهال مزمن، سقوط الشعر وبقع بنية على سطح الجلد. هناك احتمالات لتحول السلائل الى خبيثة لدى نسبة 15% من المرضى.



خلاصة الموضوع - السلائل لدى الاطفال تكون حميدة بصورة عامة، ما من خطورة للمرض بشكل مزمن ولا حاجة للمتابعة بالتنظير الداخلي. الالمام بالوراثة الخاصة بالمتلازمات التي تسبب نشوء سلائل تساهم مستقبلا بالتنبؤ بشكل افضل باحتمالات تحولها الى خبيثة واعطاء اولوية للعلاج المناسب.






hgsghzg td hg[ih. hgiqld g]n hgh'thg







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=9867&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire