http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

vendredi 12 octobre 2012

علاج ضعف الذاكرة



علاج ضعف الذاكرة



سمىالله سبحانه القرآن الكريم علماً فقال: (فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك منالعلم ) وسماه نوراً فقال: (ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا)فالعلم والنور صفتان للقرآن الكريم .







وإنأكثر من يسأل عن علاج النسيان في الغالب هم طلبة العلم الشرعي وحفظةالقرآن ، وفي أبيات تؤثر عن الإمام الشافعي يرحمه الله تعالى يقول فيها :





شكوت إلى وكيع سوء حفظي * فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرني بأن العلم نـــــــــــور * ونور الله لا يهدى لعاصـــــــي









النسيـان . . نعمـة أم نقمـة ؟

د. عـادل الحميـد

النسيانهو فقد التذكر ـ او عدم امكانية استرجاع المعلومة عند الحاجة اليها، وقدانعم الله على الانسان بذاكرة قوية وقدرة خارقة على الحفظ ووهبه عقل لميتمكن العلماء حتى الان من معرفة اسراره . للعقل سعه محدد لا تتسع ومعتزاحم المعلومات وتكدس الاحداث بداخله وعند اضافة معلومة جديدة للعقل يبدءتلقائياً بمحو اول معلومة .



مثال:الطفل بالصف الاول الابتدائي يعرف اسماء كل زملائه بالصف، خلال دراستهالثانوية يعرف ايضاً اسماء كل زملائه بالصف ، ولكنه نسيا بعض من اسماء منكانوا يدرسون معه بالصف الاول الابتدائي ، اذاً لماذا لم ينساهم جميعاً؟

هنانقول بان اعادة تنشيط الذاكرة قد حدث ، فمجرد ان يشاهد احد منهم او يسمععنه خبر تجددت عنده ذاكرة هذا الاسم، اذا من مسببات الاحتفاظ بالذاكرةوعدم النسيان هي تنشيط الذاكرة، لذلك قيل التكرار يعلم الشطار ، وتختلفالنسبة باختلاق معدل الذكاء I Q باختلاف العمر العقلي والعمر الزمني.فاذاكان العمر العقلي اكبر من العمر الزمني كانت نسبة النسيان اقل وبالتالينسبة الذكاء اعلى ، والعكس صحيح.



هناك ثلاثة انواع للذاكرة :

1-الذاكرة الوقتية (مثلا عندما تنظر لاول مرة لصورة وتغمض عينك وتحاول انتتذكرها وبعد عدت ثواني تبدء في التلاشي ببطء الى ان تختفي تماما.

2. الذاكرة قصيرة المدى ( وهي كتذكرك عنوان تذهب اليه بعد ساعة او حفظ رقم هاتف)

3. الذاكرة الدائمة (وهي لكل ما يتعلق بحياة الانسان كافة)

من منا لم يمر بظروف تركت في نفسه اثر سيئ ؟ .... ومنى الله علينا بنسيانها ولا نحب ان نتذكرها.



كيفية تقوية الذاكرة:

اولاً : ( واذكر ربك اذا نسيت ) قوة الايمان التقرب الى الله والصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .

ثانياً : الرجوع الى الطريقة القديمة التكرار ككتابة المعلومات وما تود ان تقوم به وتكرره اكثر من مرة (كعملية تنشيط) .

ثالثاً: الاكثار من اكل الخضروات والفاكهة الطازجة وهي مهمة جداً لصحة الانسانعامة وكذلك (الخميرة) لوجود (فيتامين ب مركب) بها وتأخذ كملعقة كبيرة تذابفي كوب ماء ، والاكثار من الماكولات البحرية، ومحاولة التنوع في الاكلوعدم التركيز على نوع واحد، والابتعاد قدر الامكان عن الاطعمة الجاهزةوالمعلبة ، ولا اريد ان اتترك لاضرارها حتى لا نخرج عن موضوعنا.

رابعاً: المحافظة على الصحة العامة :: كأعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الاجهادوالسهر ، ممارسة الرياضة والموظبة عليها ، وهنا لا اطالب برياضة عنيفةوبذل مجهود اكثر من الطاقة ، ولكن يكفي تنشيط الجسم ، وكلا حسب قدرتهوعمره ، والمشي من الرياضات التي اوصي بها جميع اعضاء المنتدى ، لكثرةجلوسهم امام اجهزة الكمبيوتر.



لكل شيئ آفة تهلكه وآفة العلم النسيان *** عندما تزيد نسبة النسيان يكون نقمة

وقدتتزايد نسبة النسيان لدرجة ان يرفع المريض سماعة الهاتف ولا يتذكر بمن كانيريد الاتصال ـ بل وقد تزيد لاكثر من ذلك بكثيرهنا يتدخل الطب النفسي ،وغالباً ما يكون المريض يمر بظروف نفسية صعبة جداً وقد لا يبيح بها لاقربالناس اليه ، ويلجى العقل الى التناسي والهروب منها. انتهى كلام الدكتورعادل الحميد



يقولالأستاذ جابر القحطاني في جريدة الرياض: عندما ننسى المواعيد أو ننسى بصفةدائمة مواضع الأشياء... إن كثيراً من الناس يعتبرون هذا الخلل عرضا مناعراض تقدم السن ولكن يجب ألا ننسى ان جميع الناس في كل الأعمار يمكن أنيحدث لهم وبصفة مؤقتة انغلاق بالذاكرة.



يقولالعلماء المتخصصون في هذا المجال ان الذاكرة تشبه العضلة، فكلما زاداستعمالها حدث لها ضمور سريع فاذا عمل نفس الشيء مع الذاكرة يوما بعد يومفان عقلك لن يعمل بالطريقة المطلوبة لكي يظل حادا وثاقبا بغض النظرعن السنوهناك علاجات مختلفة طبيعية يمكن ان تساعد في تحسين مشكلات الذاكر ة ومناهم هذه العلاجات ما يلي:







1-العلاجبالعطور: تقول العشابة من سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الامريكية جينروز رئيسة الجمعية القومية للعلاج الشمولي بالعطور ومؤلفة كتاب:(AROMATHERAPY APPLICATIONS AND INHALHTIONS) تقول جرب استعمال أجزاءمتساوية من الزيت الطيار لنبات ابرة الراعي المعروفة علميا باسمGERRANIUMMACULATUM وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 60 سم لها اوراقعميقة التشقق وأزهار ارجوانية الى قرنفلية وثمر يشبه المنقار والجزءالمستعمل من هذه النبتة جميع الأجزاء بما في ذلك الجذور والزيت الطيارلنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعهالى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل منهذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ اجزاء متساوية منالزيوت العطرية للنباتين المذكورين وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخانالمتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفيوهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي لهخواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذاجمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي.







3-العلاج بالطب الايورفيدي: يقول دكتور فاسانت لاد مدير المعهد الايورفيديفي انبو كويرك بنيومكسيكو أن خليطا من الزعفران مع الجوتوكوا يساعد كثيرافي تحسين الذاكرة.







والزعفرانمن النباتات المشهورة على مستوى العالم حيث يؤخذ حفنة من الزعفران مع ملءملعقة كوب من الحليب المغلي ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب وذلك بمعدل مرةواحدة فقط في اليوم ولمدة شهر ثم لاحظ ما اذ تحسنت ذاكرتك ويضيف دكتور لاداذا كنت لا تعاني من حساسية لمنتجات الألبان فيمكنك الاستمرار في شرب هذاالمخلوط لأطول مدة ترغبها.







4-العلاج بالطعام: يقول دكتور مايل ايه كلابر اخصائي طب التغذية في بومباتوبيتشي في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ومدير معهد التثقيف والبحثالغذائي، وهي منظمة مقرها الرئيسي في مانهاتن بيتش بكاليفورنيا "إن تناولالأغذية قليلة الدسم يساعد على فتح الشرايين ويحسن من تدفق الدم، وللإقلالمن الدسم في غذائك فإنه يقترح الامتناع عن تناول اللحوم الدسمة للأبقاروالضأن واستبدال الشحوم المتشبعة مثل الزبد والسمن بزيوت غير متشبعة مثلزيت الكتان والعصفر وهي متوفرة في معظم محلات الأغذية الصحية.







تكادالمكونات الغذائية السليمة تنعدم في ما نتناوله يومياً ، فمع ايقاع الحياةالعصرية وانتشار الوجبات السريعة والابتعاد عن الغذاء المطبوخ جيداً بدأتالأعراض الصحية والعقلية في الانتشار وقد خلصت دراسة اجراها مركز (Centers for disease control and prevention ) بأن نقص أحماض اوميغا3 لهدور أساسي في ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة بشكل عام ، وتتوفرهذه الأحماض بشكل مكثف في اسماك السلمون والجوز والبيض ، وبشكل عام فإنالغذاء السليم والمتنوع له دور أساسي في الحفاظ على توازن الجسم بما فيذلك العقل.











5- العلاج بالأعشاب:



الجنكـة:يقول الدكتور فارو اي تايز استاذ علم العقاقير بجامعة بوردو في مدينة وستلافيان بولاية انديانا بامريكا، ان الجنكة وهو نبات شجري معمر هو واحد مناقدم الأشجار على كوكب الأرض ونبات الجنكة والذي يعرف بشجرة المعبد Ginkgoوعلميا باسم Ginkgo Biloba يصل ارتفاعه الى حوالي 30 متر وله أوراق قلبيةالى مروحية جميلة الشكل وبثمار تشبه بيض الحمام والجزء المستخدم من النباتالأوراق والبذور بعد ازالة قشرتها، الموطن الأصلي لنبات الجنكة الصينواليابان وتزرع في المزارع الكبيرة في الصين واليابان وفرنسا وكاروليناالجنوبية بالولايات المتحدة الامريكية تحتوي الأوراق على فلافونيداتوجنكوليدات وبيلو باليدات.







لقداستخدموا اخصائيو الأعشاب الصينيون الجنكة منذ آلاف السنين والتي تزيدتدفق الدم الى المخ ولأجزاء أخرى من الجسم، لعلاج مشكلات المخ والجهازالدوري. ويوصي الدكتور تيلور باستعمال مركبات الجنكة لعلاج مشكلات الذاكرةويحتاج الشخص الى شهر حتى ثلاثة أشهر قبل أن يلاحظ اي تحسن في ذاكرته،والجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعاً في فرنسا والمانيا حيث يأخذهاالملايين يوميا من اواسط العمر وما يلي لتحسين دوران الدم في الدماغوالذاكرة وخفض احتمال الاصابة بالسكتة ولعلها من أكثر الأعشاب فائدة فيعلاج الخرف عند كبار السن، ويوجد مستحضرات منها في جميع انحاء العالم تباعفي محلات الأغذية التكميلية.







الافسنتين: شيبة العجوز - كشوث رومي - راشكه - دَمسيسه - خُترق - دسيسة .



يوجدنبات آخر هو الأفسنتين وهو عشب يبلغ ارتفاعه حوالي متر وربع المتر ساقهعمودي مغطى بشعيرات حريرية الملمس رائحته عطرة والأوراق مجنحة سطحهاالأعلى مكسو بشعيرات دقيقة فضية اللون لها أزهار على هيئة سنابل بألوانصفراء.



تعرفعلميا باسم ARTEMISIA ABBINTHIUM الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائهعدا الجذور يحتوي النبات على زيت طيار ولاكتون تربين احادي نصفي وفيتامينمن أ. يستعمل الافسنتين على نطاق واسع حيث يستعمل مغليه في تقوية الهضموأجهزته (المعدة، الامعاء والكبد) ويطرد الغازات المعوية ويقوي الذاكرة،ويقلل النسيان والشعور بالخجل وينشط الشعور النفساني بوجه عام، كما انهاذا استعمل بعد الولادة فانه يساعد على تنظيم الرحم مما بقي فيه من أجزاءمن المشيمة اوالجنين الميت ومن الافرازات واستعماله في بداية الولادة يقويالطلق ويسهل الوضع يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويتركمغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب صباحا وآخر في المساء.







الكندر:كما يوجد نبات ثالث يستخدم للذاكرة وهو الكندر او ما يعرف باللبان الذكراو اللبن المر او الشحري OLIBAN وهو عبارة عن افراز صمغي راتنجي يفرز مننبات شوكي لا يزيد ارتفاعه عن ذراعين ويتكون هذا الافراز من 60% مادةراتنجية وحوالي 50% صمغ وحوالي 5% زيت طيار ومادة تسمى "أوليبين" يستخدمالكندر في هضم الطعام وطرد الغازات وجيد للحمى وضد السعال ويقطع نزف الدممن اي موقع وينشف رطوبات الصدر ويقوي المعدة الضعيفة وهو من المواد التيتساعد على الحفظ وجلاء الذهن ويذهب بكثرة النسيان والطريقة أن يؤخذ منهملء ملعقة وتوضع في ملء كوب ماء ويترك لينقع مدة ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدلكوب واحد مرة واحدة في اليوم.







العرقدالصيني: وهناك نبات رابع لعلاج مشكلات الذاكرة وهو نبات العرقد الصينيLycium وهو نبات شجري معمر يصل ارتفاعه إلى أربعة أمتار له أوراق خضراءزاهية وعينات قرمزية اللون وهو نبات صيني مشهور مقوي وقد ذكر الأول مرة فيكتاب "تحفة المزارع الألاهية الموضوع في اول القرن الميلادي، يعتقد فيالمأثور ان هذه العشبة تطيل العمر ويقال ان عشابا صينيا عاش 252سنة وقدعزي طول عمره إلى الأعشاب المقوية بما فيها نبات العرقد الصيني، واليومتلقى عينات وجذور هذا النبات استخداما طبيا شاسعا.







يعرفالنبات علميا باسم Lycium Chinense ينبت العرقد الصيني في أنحاء كثيرة منالصين والتبت ويزرع في مناطق شاسعة في الصين يحتوي العرقد الصيني علىفيسالين وكاروتين وفيتامينات ب1، ب12، ج وحمض القرفة وحمض البسليك، يستخدمجذور العرقد الصيني كمنبهه للجهاز العصبي نظير الودي الذي يتحكم فيالأفعال البدنية اللاارادية كما يرخي عضلات الشرايين ومن ثم يخفض ضغطالدم. وهو مقو للدم وبالأخص عينات العرقد الصيني وتحسن الدورة الدمويةوتقوي الذاكرة وهي تحسين الدوران وامتصاص الخلايا للمواد الغذائية وتساعدفي كثير من الأعراض منها الدوار والطنين وتشوش الرؤية وتعتبر عنبات العرقدجيدة لقصور البصر، يؤخذ ملء ملعقة من عنبات العرقد الصيني المجففة وتوضعفي ملء كوب ماء مغلي وتعطى لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب مرة في الصباحوأخرى في المساء لتحسين الذاكرة. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 01 رجب1425العدد 13205 السنة 40











حرمل: نبت معروف وهو نوعان ، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروفويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب او حرمل ، وهو نباتيرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا ، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهرهأبيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيلالراثحة ، يدرك أواثل حزيران وتبقى قوته أربع سنين ، وهو حار في آخرالثانية يابس في الثالثة ، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالجواللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركينوالمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والإستسقاء والنسيان ويحسنالألوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء .







حصاالبان: من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديمالزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهمبأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبووفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيدالذاكرة تدريجياً.







الزنجبيل: ولتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان ، يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلطمعا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا معصنوبر وزبيب.







المرميةSage: المرمية نبات عشبي معمر عطري يعرف علمياً باسم Salvia officnalisوقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرةالضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيثاثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغوالذي يسبب الزهيمر.







الزبيب: في الطب النبوي لابن قيم الجوزية : أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشرهونزع عجمه. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقويالمعدة ويلين البطن.وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجعالحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة.أ.هـ وطريقته أن يأكلكل يوم في الصباح إحدى و عشرين زبيبة نظيفة







الفلفل الأبيض : الفلفل الابيض يوضع مع الطعام " بهار " يزكي الذاكرة.







حبوباللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبيةومنها: التوتر العصبي ، الإرهاق والتعب الشديد ، حالات الانهيار العصبيةمع صورة صحية متدهورة ، اضطرا بات الذاكرة .







القرفة" الدارسين " : يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومةالتقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلاتأو آلام الطمث و الولادة ، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة .







والجينسينج : ينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.







الزعرورHawthorn: والمعروف علميا باسم Crataegus Oxyacantha وهو عبارة عن شجرةلها اوراق مفصصة كبيرة وازهار وردية كثة بيضاء، توجد في مجاميع زهريةوثمارها عنبية حمراء اللون جذابة جدا.الزعرور اذا اخذ مع الجنكة فان لهتأثيرا جيدا على الذاكرة حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية في الدماغ وهذايزيد من كمية الاوكسجين في المخ.







الجوز" عين الجمل" : ولعلاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الابناء خلال فترةالدراسة، ينصح بالإكثار من تناول عين الجمل والصنوبر والزبيب، وكذلك شربمغلي لبان الذكر والزنجبيل والحبة السوداء (حبة البركة) وحب الفهم (المسمىالبلادر) والهندباء البرية فور الاستيقاظ من النوم أي قبل تناول أي شيءآخر، مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس.







جذمورعرق الوج SWEET FLAG : ويسمى عود الايكر او عود الوج ويعرف بالانجليزيةبعدة اسماء مثل جذر الفأر والدارسين الحلو والقلم الحلو والمرتة الحلوةوالجذر الحلو اما علمياً فيعرف باسم ACORUS CALAMUS من الفصيلة النجيلية.يحتوي الجذمور على زيت طيار ويحتوي هذا الزيت على مادة تعرف باسمISOASARONE ونسبتها بسيطة إلا أنها سامة وهذه المادة لا توجد في عود الوجالامريكي وانما توجد في بعض الانواع الاخرى، وعود الايكر له استعمالاتكثيرة منها ضعف الشهية وحموضة المعدة وتقوية الذاكرة وتنشيط المخ وبالاخصفي سن الشيخوخة.











فيتامين (ج ) : فيتامين "ج "يحمي من أمراض الأوعية الدموية المخية .. مضاد للتأكسد.. ينشط الأداء الذهني



البرتقال غني بيفيتامين (ج)

فيتامين(ج) مضاد تأكسد فائق القوة اكتشفه الباحثون مؤخرا وله القدرة على عبورالحاجز الدموي المخي، ويوجد بتركيز عال في أنسجة المخ ويساهم أيضا في خلقالنواقل العصبية كالدوبامين ويحمي الخلايا من مضار الشوارد الحرة. ذلك هوالسبب وراء ما أظهرته العديد من الدراسات من أن كميات أعلى من فيتامين (ج) بمجرى الدم تنشط الأداء الذهني في جميع الأعمار وتحمي المخ من أمراضتدهور المخ ومنها داء ألزهايمر والسكتات الدماغية. " راجع فوائدالفيتامينات "









الحجامة : حجامة الرأس من الخلف من أفضل ما يعالج به النسيان .







النوم والرياضة :



وماينطبق على الغذاء ينطبق أيضا على المحافظة العامة على صحة الجسم وراحتهوبخاصة النوم ، حيث تشير أحد الدراسات إلى النوم هو من حاجات العقل وليسالبدن ، فالإنسان يحتاج للنوم وإن لم يتحرك طوال يومه ! لماذا ؟ مع أنهأراح عضلاته ولم يجهدها .. يرجع السبب إلى أن العقل يعمل جاهدا ولا يكف عنالتفكير وحفظ كل ما تراه العين وتسمعه الأذن وخلاف ذلك ، وبالتالي فهويحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من الراحة .





موضوعصحة الجسم موضوع متشعب ، ويكفي هنا أن نشير إلى أهمية رياضة المشي ، قمبالحوار مع أي شخص يمارس رياضة المشي واكتشف حيويته وقدرته المتميزة علىالتذكر ، وإن اقتنعت بالنتائج ابدأ منذ الغد وأعطي جسمك المسكين الذي لاتهتم به نصف ساعة على الأقل من المشي ولاحظ الفرق بنفسك سواء في حيويتكالعامة أو في قدرتك على التذكر







الهرولةتحسن النشاط الذهني : كما أثبتت دراسات يابانية جديدة بأن الرياضةوالنشاطات البدنية تقوي القدرات الدماغية وترفع نسبة الذكاء. وأوضحالعلماء في اجتماع الجمعية الأميركية لعلوم الأعصاب, أن الهرولة تنشطالدماغ وتزيد طاقته وقوته لأداء وظائفه الحيوية.



ووجدالباحثون بعد متابعة سبعة أشخاص واظبوا على ممارسة الهرولة ضمن برنامجخاص, ثم خضعوا لفحوصات الذاكرة والإدراك واختبارات الذكاء, أن الذينمارسوا الهرولة سجلوا درجات أفضل في اختبارات الذكاء, بينما لم يظهرالأشخاص الذين لم يمارسوا هذا النشاط, أي تحسن.



وبالرغممن أن السبب في قدرة الرياضة, والهرولة بالذات, على تحسين النشاط الذهنيللإنسان , حيث يُعتقد أن زيادة استنشاق الأكسجين الذي يسببه الركض يحسّنقدرة الجسم على إيصال كمية أكبر من الأكسجين إلى الدماغ, يقترح الباحثونضرورة ممارسة المسنين المصابين بالخرف أو داء الزهايمر أو من يعانون منضعف الوظائف الذهنية والمهارات الإدراكية لرياضات ونشاطات بدنية فعالة.








ugh[ qut hg`h;vm







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=7547&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire