http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

vendredi 25 janvier 2013

بعوضة الأيديس




الاسم الاجنبي : Aedes mosquito

الاسم العربي : بعوضة الأيديس

الاسم العلمي : Aedes aegypti

الوصف :



هي حشرة رهيفة، ذات رأس مستديرة تحمل زوجا من العيون المركبة وزوج من قرون الإستشعار. الأجنحة مائلة إلى اللون البني الغامق لما تحمله من حراشيف داكنه تترتب في مجموعات صغيرة. الأرجل طويلة و نحيفة وعليها مناطق سوداء وبيضاء بالتبادل، والبطن طويل و إسطوانى الشكل. تنشط ليلا حيث تتغذى الإناث على دم الأنسان و الحيوان حيث تتميز بأجزاء الفم الثاقبة الماصة والمكيفة لمص الدماء في الإناث، أما الذكور فهي ماصة للرحيق والمحاليل السكرية فقط. لذا، فهي تنقل كثيرا من الأمراص للإنسان و الحيوان. قرون الإستشعار، طويلة ريشية كثيفة في الذكر وريشية بسيطة في الأنثي. يغطي الصدر وزوائده حراشف داكنة اللون، أما البطن فتغطية حراشف بنية وأحيانا مبيضة ويفتقر جسمها للزخرفة. الطرف البطني الأنثي مبطط، وجسم الحشرة البالغة يصنع زاوية 45° مع السطح الذي تقف عليه و قد وصف أكثر نوع يتبع هذا الجنس.

الموطن :

توجد هذه الحشرة في معظم مناطق التي تتميز بوجود مياه عذبة وخاصة إذا توفرت المياه الراكدة في المصارف والبرك والخزانات والمزارع.

المعيشة التغذية :

يتغذي الذكر على رحيق الأزهار والمواد السكرية وعصارة الفواكه. أما الأنثى فتتغذى على دم الإنسان والحيوان حتى تستطيع وضع البيض.

التكاثر :

تعيش هذه الحشرة في المياة الراكدة والمستتنقعات والبرك والأماكن المظللة جزئيا. هذه البعوضة تُوخِز الإنسان أو الحيوانات في الداخل أو في الخلاء، و تستريح في المنازل والكهوف بعد التغذية. بعد وجبة الدم، تضع الأنثي البيض فرادى على سطح الماء بالقرب من حواف الإناء المحتوي على الماء، و عند فقسه تنتج يرقات يصنع جسمها زاوية 45° مع سطح الماء لغياب الممصات التنفسية، فى حين أن للعذراء ممصان قصيران فى منطقة الرأس. وعند وقوف الحشرة الكاملة في وقت الراحة فان البطن يكون موازي للسطح الذي تقف عليه.

الأهمية :

تعتبر إناث هذا البعوض من الناقلات الأساسية لبعض أمراض الحمى مثل حمى الدنج (Dengue fever) في المنطقة الشرقية من المملكة وحمى الوادي المتصدع في مناطق متفرقة من المملكة، و ما زالت المملكة تعاني من هذين المرضين. كما أنها تساهم أيضا في نقل أمراض طفيلية مثل ملاريا الطيور وخاصة الدجلج في أماكن متفرقة من العالم.

المقاومة:

تتبع طرق عدة للمكافحة، بعضها طرق وقائية مثل استخدام شبكات البعوض الواقية على السرير (Bed net)، وأسلاك البعوض على الشبابيك. وقد تستخدم المكافحة الكيميائية بالرش وغيرها للتقليل من مشاكل هذه الأفة.، والأحيائية (باستخدام بكتريا، فيروسات، فطريات ...إلخ) والكيميائية باستخدام المبيدات المناسبة.










fu,qm hgHd]ds







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=9313&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire