jeudi 31 janvier 2013

10 خطوات لكى تتغلب على السرحان في الصلاة




قال الله سبحانه وتعالى \" ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى \







اخواني وأخواتي أضع بين أيديكم هذه النصائح كى نحد من حالة \" السرحان\" أثناء الصلاة :



1- الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم البسملة ( وليكن ذلك نابعا من القلب وليس تأدية فرض) ويستحسن قبل الوضوء أيضا.



2- ان تشعر بخشية وتقوى الله واستحضار حب الله سبحانه وتعالى .



3- تجميع التركيز فى بؤرة التعبد \" اي انك تصلى لله ، فكن مع الله .\"



4- استحضار حب الرسول \" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم \" وتذكر ان صلاتك ستعرض على الله ورسوله والمؤمنين .. فكيف تحب ان تكون صلاتك حينئذٍ !!



5- عند الدخول فى الصلاة وقراءة القرآن \" الفاتحة \" والسور الصغيرة او ما يقرأ بعد الفاتحة, تأمل آيات الله وتفكر بها .. فالفاتحة هى السبع المثانى التي أهداها الله لرسوله الحبيب .. فلها مكانة عظيمة فى القرآن ،، فهى أم الكتاب ..وهى أيضا دعاء ومناجاة عظيمة للخالق عز وجل .. \" اهدنا الصراط المستقيم \" .



6- قبل الدخول فى الصلاة , أزح عن فكرك وكاهلك كل أمور الدنيا الفانية وتذكر انك تقف أمام الله الواحد الأحد وليكن ذلك بقول \" لا إله الا الله وحده لا شريك له ،، له الملك وله الحمد وهو على كل شىءٍ قدير .\"



7- لا تدع أمرا معلقا قبل دخولك الصلاة .. فمثلا لا تتركى أختى المسلمة شؤون المنزل المعلقة او مثلا إطعام زوجك او طفلك ثم تبررين ذلك بالصلاة فى ميعادها!!

واخي المسلم لا تترك ضيوفك مثلا او متجرك مفتوحا ثم تذهب للصلاة !! تذكر ان وقت الصلاة ممتد .. وصلاة الفرد وانت خالى الذهن إلا من حب الله أفضل من صلاة الجماعة وانت مشغول الفكر .... والأفضل ان ترتب أمورك حتى تلحق بركب صلاة الجماعة وانت على اتم استعداد وتهيؤ لملاقاة الله !!



8- من المستحسن الدعاء أثناء السجود ،، والمناجاة والندم على ذنوب ما قبل الصلاة فكلما أطلت السجود والدعاء ، زيح عن كاهلك عبء الذنوب ومن الأفضل ان يكون دعائك \" مناجاة \" او \" توبة .\"



9- حين تهم بالتفكير فى شىء ما او تنشغل بأمر فاني فأسرع بالرجوع إلى طريق صلاتك ولا تزغ عينيك عنه حتى لا تزل قدمك ..



10- أكثر من الصلاة على محمد \" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم \" أثناء الدعاء او السجود ..فقسما بالله لو عرفت مقدارها لما فارقت لسانك.





بعض فضائل السور القرأنية







فضائل السور



فضل سورة الكهف:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(من حفظ عشر آيات من سورة الكهف؛عصم من فتنة الدجال ومن قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين الجمعتين0 (رواه البيهقي)



فضل سورة يس:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إن لكل شئ قلبا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات0



فضل سورة الدخان: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من قرأ (حم) الدخان في ليله أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك0



فضل سورة الرحمن:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (لا تدعوا قراءة سورة الرحمن فإنها لا تقر في قلوب المنافقين) وعن عي رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لكل شئ عروس وعروس القرآن الرحمن )



فضل سورة الواقعة:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا )



فضل سورة الملك:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إن سورة في القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتي غفر له وهي (تبارك الذي بيده الملك)



فضل سورة الإنسان: عن أبي عباس أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة (الم ) السجدة و(هل أتي علي الإنسان)

وقال عبدا لله بن وهب أخبرنا ابن زيد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قرأ هذه السورة (هل أتي) وقد أنزلت عليه وعنده رجل أسود ،فلما بلغ صفة الجنان زفر زفرة فخرجت نفسه فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم (أخرج نفس صاحبكم – أو قال أخيكم – الشوق إلي الجنة






via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=9552&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire