http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

dimanche 17 novembre 2013

ماذا تعرف عن الشوفان




ماذا تعرف عن الشُّوفان



المهندس جورج فارس رباحية




الاســـم العـــــربي : الشوفان

الاســـم الشــــــائع : الشوفان ، الزّوان ، الزيوان ، هُرطمان ، خافور ، قرطمان ، خرطان

الاســم بالإنكليزية : Oat

الاســم العلمــــــي : Avena sativa

الفصيلــــــــــــــــة : النجيلية Gramineae

المــوطن الأصــلي : شمال أوروبا وقد وُجِدَ منذ 2000 سنة قبل الميلاد ويُزرَع حالياً في جميع أنحــــاء

العالم كمحصول غذائي وطبّي .

البيئــــــــــــــــــــة : ينمو في المناطق الباردة الرطبة وفي حوض البحر الأبيض المتوسّط .

وصـــــــف النبـات : الشوفان نبات عشبي شتوي حولي من الفصيلة النجيلية ، يُعتبر نوعــــاً من الحبوب

يُشبه القمح والشعير في الشكل وينبت عادة بينهما بذوره متوسّـــــطة الحجـــــم بين

بين القمح والشعير ويحتوي لب الشوفان على محتوى من الدهن أكثر من القمـــــح

أوراقه طويلة رمحية الشكل ،يتراوح طـــول الساق من 60 ـ 150 سم وفيــــــه من

4 ـ 5 سلاميات مجوّفة وتسمى السلامية العليا التي تحمل النورة بالحـــامل الزهري

جذور الشوفان صغيرة متعدّدة وليفية مُغطّاة بالشُعيرات الدقيقة وتمـتد في التربة إلى

أكثر من متر ، موعد حصاده في الصيف وحســب المنــاطق التي يُزرَع فيها ، وإن

معظم الشوفان الذي يُزرع في العالم من نوع الشوفان الأبيض العادي ويُعتَقد أنـــه

نشأ من الشوفان البري .

الأجزاء المستخدامة : بذور ، ساق ، أوراق .

طـــــرق الاستخدام : مغلي ، مسحوق ، مجروش ، كمادات ، لبخات .

فـــــــوائـــــــــــده :

ـــ يعمل على خفض الكولسترول الضار LDL وعدم خفض الكولسترول الجيد HDL وذلك بأخذ كأس

من الشوفان يومياً ممن لديهم ارتفاع بالكولسترول يعمل على خفض كولسترول الدم الضار بنســــــبة

20 % وإنه يُقلّل ترسُّب الكولسترول داخل جدران الشرايين لاحتوائه على مواد مضادة للأكســـــــدة

من نوع Avenanthramides .

ـــ التقليل من خطورة الإصابة بأمراض شرايين القلب وخفض ضغط الدم لاحتواء الشـــوفان على نوعين

من الألياف : الألياف الذائبة تُفيد القلب وتحميه من أمراض الشرايين بنسبة تصــــل إلى 29 % وتُقلّل

الإصابة بجلطات القلب ومرض السكري وتحـــد من الارتفاع السريع لنسبة سكر الدم بعد تناول الطعام .

الألياف غير الذائبة لها فوائد كثيرة لجـهاز الهضم .

ـــ يُحافظ على الوزن الطبيعي للرجال والنساء .

ـــ يقي من الأمراض السرطانية حيث ثبت انخفاض نسبة سرطان الأمعــــــاء عند تناول الشوفان ، إذ أن

القشرة التي تُشكِّل 15 % من وزن الحبة تحمــل 85 % مواد نافعة مثل مادة السيلينيوم التي تُسهم في

منع حصول الأورام السرطانية . كما إن دراسات شملت النســـــاء فقد دلّت على فائدته في الوقاية من

سرطان الثدي . وإن مادة الفيتوكميكلز تحارب الخلايا السرطانية .

ـــ يُفيد في علاج الحكّة والجذام باستخدام عجينة بذور الشوفان مع زيت ، أو مغلي الشوفان .

ـــ مدرّ للبول ويُسَكّن نوبات الحصى في مجاري البول .

ـــ يُفيد في مشاكل الأرق والألم العصبي .

ـــ يُفيد في هشاشة العظام .

ـــ يُعالج الإمساك

ـــ مُفيد للأمراض الجلدية والروماتيزم باستخدام لبخة من أوراق وسيقان الشوفان .

ـــ يُفيد أمراض الصدر ، الرئة والسعال المزمن .

ـــ يُخفّف التعب والإرهاق .

ـــ يُعالج البشرة الجافة والحساسة والمترهّلة .

ـــ يُعتَبر مادة غذائية هامة في المناطق الباردة مثل الدول الاسكندنافية .

ـــ يدخل في صناعة أغذية الأطفال .

ـــ يُصنع منه الخبز بخلطه مع دقيق القمح .

ـــ يٌقدَّم كعلف للمواشي والدواجن والخيول ( ساق ، أوراق ، بذور ) .

التركيب الكيميائي : يحتوي الشوفان على قلويدات Alkaloids مثل Avenine وصـــابونينات مثـــل

Avenacosides A and B وستيرولز Sterols وفلافونيـدات Flavonoids

وحمض السيليسيك Silicic acid ونشـــــــاء وبروتين الذي يشـــــمل الجلوتين

Gluten ومعادن مثل البوتاسـيوم والكالسـيوم والمغنيسيوم والفوســفوروالحديد

والصــــوديوم وهيدرات الكـــربون كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتاميــــــــن

B و D و PP ، B1 ، A ، كما يحتـــوي على كاروتين وزنك ونحــاس ودهن

وهرمون قريب من الجريبين ( الهرمون المبيضي ) وعلى مـــــادة الفيتوكميكلز .

كما يحوي مواد مضادة للأكسدة من نوع Avenanthramides .ويحتوي على

مادة السيلينيوم ومادة Lignan .

المعلومات الغذائية : يحتوي كل كأس من الشوفان ( 156 ) غ ، بحسب وزارة الزراعة الأمريكيــــة على

المواد الغذائية التالية : سعرات حرارية 607 ــ دهون 10.76 ــ دهون مشبعة 1.89

ــ كاربوهيدرات 103.38 ــ ألياف 16.5 ــ بروتينات 26.35 ــ كولســــترول 0 .

مع التنويه بأن كأس من الشوفان يحتوي على 145 سعر حراري حيث يؤمن الحاجة

اليومية للجسم بنسبة حوالي 70 % من المنغنيز و30 % من السيلينيوم و 20 % مــن

الفوسفور و 17 % من المغنيسيوم و 25 % من مادة تربتوفان و 17 % فيتامين B1

و4 غرام من الألياف منها نوع Beta – glucan مُفيد لمرضى القلب والســــــكري

واضطرابات الدهون و 6 غرام من البروتين .

محاذير من تناوله :

ـــ في حال كون الشخص لديه ارتفاع في نسبة حمض اليوريك بالدم .

ـــ الأشخاص الذين لديهم مشاكل بتناول حبوب القمح الذي يُسبّب لهم حساسية في بطانة الأمعاء يمـــــــكن

استبدال القمح بالشوفان الذي لا يُسبّب ما يفعله القمح .



30/4/2013 المهندس جورج فارس رباحية



المصـــــادر والمـــراجع :
ـــ مواقع على الإنترنت :






lh`h juvt uk hga,thk







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10823&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire