http://www.shar-m.com/download/1/5168000/{REQUEST_STRING}?auto

mercredi 17 juillet 2013

لمحة عن احد اهم فقهاء تونس :بـــــن عـرفــــــــة



لمحة فقهاء تونس :بـــــن عـرفــــــــة 668_334_1373839014ie.jpg



هو محمد بن محمد بن عرفة بن حماد الورغمي ولد بمدينة تونس سنة 716 هجري الموافق لـ 1316 ميلادي وتوفي سنة 803 هجري الموافق لـ 1401 ميلادي.

درس على عدد من شيوخ عصره مثل محمد بن جابر الوادي والقاضي ابي عبد الله بن عبد السلام وابي عبد الله محمد بن محمد بن حسين بن سلمة الانصاري وابن هارون والابلي.

وقد تبحر بن عرفة في علوم الفقه واصوله واعتبر مجتهد عصره وقال فيه الحافظ بن حجر العسقلاني عالم الديار المصرية بانه شيخ الاسلام بالمغرب واعتبره السيوطي العالم المبعوث على راس المائة الثامنة .

انقطع عن الناس وعن مخالطة السلاطين رغم الحظوة الكبيرة التي كان يتمتع بها عندهم وانشغل بامامة جامع الزيتونة ومنصب الافتاء الشرعي وسخر كامل وقته للعلم والاهتمام لتجويد القراءات واجمع على محبته الخاصة والعامة، وقد تتلمذ على يديه عدد كبير جدا من طلبة العلم من كامل المغرب العربي واشتهر منهم عدد من النبغاء مثل الامام ابو القاسم بن احمد البرزلي مفتي البلاد التونسية بعد وفاة بن عرفة وابو عبد الله محمد بن مرزوق ومحمد بن خلفة الابي الشهير بكتاب التفسير للقران الكريم .

وقد ترك ابن عرفة تصانيف كثيرة وذات قيمة عالية اهمها كتاب المبسوط في الفقه في سبعة مجلدات جمع فيه ما لم يجتمع في غيره واقبل الناس على تحصيله شرقا وغربا، وله ايضا كتاب الشامل في اصول الدين وهو تأليف عارض به كتاب الطوالع للبيضاوي ، كما اختصر كتاب الحمفي في الفرائض وله كتاب الحدود في التعريفات الفقهية شرحه الرصاع وكتاب المختصر في المنطق.








glpm uk hp] hil trihx j,ks :fJJJJJk uJvtJJJJJJJJm







via منتديات دريكيمو نات DRIKIMO.NET http://www.drikimo.net/showthread.php?t=10802&goto=newpost

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire